لماذا اتحدث العربية؟!

مع اتساع دائرة الاصدقاء في العالم الافتراضي، احب استغل هذه الفرصة لأشكركم اولا على ثقتكم في شخصي المتواضع، واحب اشارك ببعض المعلومات عن بلدي تشاد.

وسبب رغبتي هذه اني اجد ان الكثير لايعرفوا أمور كثيرة مهمة عن تشاد، وفي منشور اليوم، اريد اركز على امر واحد، الا وهو لماذا او كيف يتحدث الشعب التشادي العربية. وان شاء الله في منشورات قادمة سأتحدث في جوانب اخرى.
لايكاد يمر يوم إلايسألني شخص لماذا اتحدث العربية؟ او يفترضو اني اتحدث العربية لأني مولود في السعودية. وينصدموا عندما يعرفوا ان لغة الشارع في تشاد هي العربية الدارجة.

مصطلع العربية الدارجة يعني العربية باللهجة التشادية، وهي لهجة مميزة، مثل ما لأهل الخليج لهجة مميزة ولأهل شمال افريقيا لهجة مميزة ولأهل الشام لهجة مميزة. دون الاسهاب اكثر في المقدمة، لنبدأ:

1. دخل الاسلام تشاد في القرن الثاني الهجري عن طريق الدعوة، فأسلم التشاديون عن قناعة ودون قتال.

2. وكانت هناك قبائل عربية في تشاد قبل الاسلام، بالذات من حمير وقحطان وقبائل عربية بائدة تعيش مع القبائل التشادية في نسيج مجتمعي واحد.

3. وكانت تشاد تسمى سابقا ممكلة كانم، ثم مملكة كانم-برنو، واسرة الحكم في المملكة تسمى الاسرة السيفية، لإرتباطها بسيف بن ذي يزن، وهذا موضوع ليوم آخر. كانم الان تعتبر محافظة في تشاد والسلطان مازال موجود وله صفته الرسمية والاجتماعية.

4. سلطان كانم كان لديه بشكل دائم مجلس استشاري، هذا المجلس يمثل النسيج المجتمعي لتشاد، ويوجد 3 مقاعد في المجلس محجوزة للقبائل العربية في تشاد.

5. كما نشأت في تشاد ممكلة وداي، وهي ممكلة عباسية، ومازالت مشيختها، مثل ممكلة كانم، موجودة إلى اليوم، وتعود اصول الاسرة الحاكمة إلى بني العباس.

6. بعد دخول الاسلام لتشاد تم تبني العربية لغة رسمية للبلاد، وكانت ومازلت لغة التواصل الاولى للشعب التشادي. وحاليا في الدستور التشادي، العربية لغة رسمية مع الفرنسية. وفي التعليم التشادي، الاساسي والجامعي، يمكن الدراسة بالعربية وبالفرنسية، واشهر جامعة عربية في افريقيا جنوب الصحراء هي جامعة الملك فيصل في العاصمة التشادية انجمينا

7. وينقسم العرب في تشاد الى مجموعات، الاقدم هم الحميريين، وهؤلاء إختلطوا وذابوا مع القبائل المحلية. ويليهم عرب جذام، واقدم ذكر لهم في تشاد هو في القرن الثامن الهجري عندما ارسل سلطان مملكة كانم عثمان بن إدريس رسالة إلى سلطان المماليك يشتكي منهم ويطلب مساعدته. ويليهم حلف قبلي كبير ويسمى ايضا المجموعة الجهنية كبير يبلغ الملايين ويشمل قبائل مثل اولاد راشد، اولاد مالك، المحاميد، خزام، السلامات، بني حسن، المسيرية، العسله وغيرهم الكثير. ويليهم عرب كانم، وهؤلاء يشملون على بعض من القبائل السابقة بالاضافة إلى قبائل عربية قدمت من ليبيا وموريتانيا، وهذا يشمل اولاد سليمان، بني سليم، القذاذفة و المحاسنة. ايضا هناك قبائل عربية في شرق تشاد، وهذه القبائل مرتبطة بأبناء عمومتهم في السودان، وهذا يشمل بشكل اساسي المجموعة العباسية مثل الجعليين والجوامع. كما يشمل قبائل من الاشراف وقبائل اخرى كثيرة. وتتوزع القبائل العربية في كل محافظات تشاد دون استثناء.

8. كما توجد مجموعة من بني امية في تشاد، وقد قدموا إلى تشاد بعد سقوط دولة بني امية، واحتموا بسلطان كانم. ومازلوا موجودين في تشاد إلى الان.

9. من المفارقات انه توجد في ولاية برنو في نيجيريا، 30 قبيلة عربية، ويسموا عرب شوا، وكل هذه الثلاثين قدمت قدموا الى برنوا من تشاد. 

10. بعض الشخصيات التاريخية التي اقترح عليكم القراءة عنها هي السلطان ادريس أولوما، و إبراهيم ابن محمد بن شاكلة السلمي وهو شاعر ورحالة وسياسي محنك، كذلك السلطان محمد الامين الكانمي.

هذه مقاطع من نشرة الاخبار في تشاد، الاولى باللغة العربية الدارجة والثانية بالفصحى، توجد في تشاد 3 نشرات أخبار. الثالثة تكون باللغة الفرنسية.

الفصحى:
http://www.dailymotion.com/video/xuzcy2

العربية الدارجة:
https://www.youtube.com/watch?v=REKlCP2cs7s

أتمنى استطعت في هذه العجالة ان اضع بعض النقاط على الحروف، وان شاء الله الحديث سيستمر في منشورات قادمة.