أخطاء شائعة لمتعلمي اللغة الانجليزية العرب

بسبب طبيعة عملي، احتك يوميا مع طلاب من حول العالم وفي مراحل دراسية جامعية مختلفة، ولكن الملاحظ على الطلاب العرب في كندا ان معدل فترة تعلمهم للغة الانجليزية هو سنة ونصف في المتوسط. وهذا مستنبط من النظر إلى بيانات المئات من الطلاب القادمين إلى كندا.

هذه المدة ليست مدة اتقان اللغة، بل مدة احراز الدرجة الكافية في الايلتس لدخول الجامعة (6.5-7.5). في نظري الشخصي والاكاديمي، فترة سنة ونصف كمتوسط لإحراز هذه الدرجة في الايلتس هي فترة طويلة جدا وتدل على خلل كبير. بالذات لو قارنا الطلاب العرب مع مثلا الطلاب من أمريكا اللاتينية أو من افريقيا ( حتى “بعض” عرب شمال افريقيا). ولكن قد يقول قائل ان هذه الشعوب تستخدم الحروف اللاتينية في لغاتهم أو في بلدهم، فالامر أسهل لهم، هذا صحيح! ولكن هناك شعوب مثل اليابانيين والكوريين وغيرهم، لديهم ابجديتهم وثقافتهم اللتي تعود إلى الآف السنين، ومتوسط اليايانين مثلا هو ثمانية اشهر.

مع العلم ان الشعوب الاخرى لديها أيضا نقاط ضعفهم عند تعلم اللغة، مثلا مهارات المحادثة عند الاسيويين تأخذ وقت اطول لتتطور، وهذا موضوع ليوم آخر، ولكن ماهي الاسباب اللتي تجعل الطلاب العرب يأخذوا كل هذه المدة لتعلم مايكفي من اللغة لدخول الجامعة؟ سأذكر لكم اليوم بعض الاخطاء الشائعة اللتي الاحظها يوميا واحاول بشكل يومي العمل على التوعية بها، ومن يستطيع تجنب الوقوع فيها، بإذن الله سيدخل الجامعة في ستة اشهر.

١- الخطأ الشائع الاول هو محاولة تعلم الانجليزية مع تحدث العربية دائما والسكن مع عرب. هذا أكبر خطأ شائع. ان كنت فعلا جاد في تعلم الانجليزية يجب ان تتخذ قرارا واعيا ان هذا هو من اسياسيات تعلم اللغة. ماذا سيحدث لك إذا استمريت على وضعك الحالي بالتحدث بالعربية اغلب وقتك؟ هل يعني انك لن تتعلم اللغة الانجليزية؟ لا ليس بالضرورة . ولكن سيعني انه غير انك ستأخذ وقت اطول لتعلم الانجليزية، ستكون ايضا من ال70%. من هم ال70%؟ هذا الرقم هو نسبة الطلاب العرب الذين يتعلموا الانجليزية، وحتى يكملوا الدراسة الجامعية بها، ولكن ليسوا طليقين فيها. مثال على طالب من ال70%:

  • ان طلبت منه ترجل الحديث بالانجليزي، ستجد الكثير من الاخطاء. نفس الامر في الكتابة.
  • مفرداته خارج نظاق عمله محدودة.

٢- الخطأ الشائع الثاني هو السفر لدراسة اللغة دون اساسيات اللغة. هذا كمن يحاول التدرب على قيادة سيارات الفورملا قبل ان يتعلم على السيارات الاعتيادية. من ملاحظة يومية، الطالب الذي يحضر ومعه الاساسيات يتطور اسرع وافضل ممن يأتي دونها. لذا الافضل لك أن تدرس في بلدك لغة مكثفة ولو لشهر واحد، تعلم الجمل الاساسية اللتي ستحتاجها لتمارس أمورك الحياتية اليومية وايضا القواعد الاساسية في اللغة.

٣- الخطأ الشائع الثالث هو محاولة البحث عن افضل معهد وافضل مدرسين دون الاهتمام بأفضل اساليب المذاكرة وممارسة اللغة. أفضل سيارة لن تجعل منك افضل سائق في العالم، إلا اذا طورت مهارات القيادة لديك، فكذا هو افضل معهد وافضل مدرس، لن يستطيعوا أن يساعدوا إلا من يساعد نفسه أولا ويقوم بما يتوجب عليه. من حضور في الوقت، وعدم التغيب، ومن اداء الواجبات، والمذاكرة اليومية وممارسة اللغة يوميا. تنظيم الوقت هو الاساس للقيام بكل هذه الامور.

٤- وأخيرا، محاولة تعلم اللغة دون معرفة اسلوب التعليم الانسب لك هو خطأ شائع، مثلا هل انت مرئي، سمعي، لمسي(تطبيقي)؟ بناء على نوع تعليمك ، يجب ان تركز بشكل اساسي على المهارة المتوافقة مع ذاك النوع، وذلك عندما تكون خارج الفصل. مثلا، إذا كنت مرئي ركز على القراءه إذا كنت سمعي ركز على الاستماع للإذاعة وإذا كنت تطبيقي ركز على الممارسة وهكذا.

تجنب هذه الاخطاء سيكون الفرق بين تعلم اللغة الانجليزية، وايضا ان تصبح تطليقا فيها، في شهور أو في سنوات.

3 Comments on أخطاء شائعة لمتعلمي اللغة الانجليزية العرب

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*