التخصصات الهندسية – (1) الهندسة الميكانيكية

الهندسة الميكانيكية هي التخصص الذي يستمد أهميته من الحاجة الدائمه إلى تصميم وتصنيع كل الأجزاء الفردية الصغيرة (على سبيل المثال، أجهزة الاستشعار الميكروسكيل وفوهات طابعة نافثة للحبر) إلى النظم الكبيرة (على سبيل المثال، المركبات الفضائية والمحركات والمعدات الثقيله). دور المهندس الميكانيكي هو نقل منتج من كونه فكره إلى منتج جاهز للبيع في الأسواق. من أجل تحقيق هذا الهدف، هناك حاجة إلى مجموعة واسعة من المهارات حتى يكون المهندس الميكانيكي قادر على ذلك. يحتاج الى فهم القوى والبيئة الحرارية للمنتج، وأجزائه و نظمه الفرعية ومعرفة وظيفة كل جزئية. لذلك، المهندس الميكانيكي هو شخص قادر على تحليل وتصميم الأدوات والأنظمة المتحركه.

الهندسة الميكانيكية هي أكبر وأكثر المجلات الهندسية تنوعا. المهندسين الميكانيكيين يلعبون دورا محوريا في صناعات مثل صناعة السيارات (من شاسيه السيارة إلى النظام الفرعي في كل محرك، وأجهزة الاستشعار، والمحرك)، الطائرات ومحركات الطائرات ونظم الرقابة على الطائرات والمركبات الفضائية، التكنولوجيا الحيوية (المحركات الزراعية، والأجهزة التعويضية، وأجهزة نظم الصناعات الدوائية)، أجهزة الكمبيوتر والالكترونيات (الأقراص والطابعا، وأدوات أشباه الموصلات)، والأنظمة الإلكترونية الصغيرة، وأجهزة الاستشعار، ومحطات الطاقة الصغيرة. أيضا يعمل المهندس الميكانيكي في مجال تحويل الطاقة (التوربينات الغازية، وتوربينات الرياح والطاقة الشمسية) ، وأيضا في المجالات البيئية ( أجهزة تكييف الهواء والتبريد، وضواغط الهواء) والتصنيع (أدوات تصنيع الآلات والنماذج ،microfabrication).


بكل بساطة، تنعامل الهندسة الميكانيكية مع أي شيء يتحرك، بما في ذلك جسم الإنسان، مثل الأطراف الصناعية وأجهزة المساعده على المشي أو السمع أو حتى النظارات. يتطلب من المهندسين الميكانيكيين معرفة تنواعات المواد وميكانيكا المواد الصلبة والسائله. حسب تصنيف الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين (ASME) هناك أكثر من 36 تخصص في مجال الهندسه الميكانيكية، من النظم المتقدمة في مجال الطاقة إلى الهندسة الفضائية وهندسة الغزل والنسيج وهندسة المحركات وغير ذلك.

للتخصص في الهندسة الميكانيكية، بإمكانك دراسة إحدى البرامج التالية:

  • شهادة في الهندسة الميكانيكية (Certification). مدتها من 6 شهور إلى سنة ويمكن لحامل هذه الشهادة العمل كفني.
  • دبلوم في الهندسة الميكانيكية (Diploma). مدتها من سنتين إلى 3 سنوت، ويمكن لحاملها العمل كفني في المنشئات والشركات العالمية أو كمهندس في الشركات الصغيرة.
  • دبلوم عالي في الهندسة الميكانيكية (Higher Diploma). مدتها 3 سنوات ويمكن لحاملها العمل كمهندس أو فني مختص.
  • بكالريوس في الهندسة الميكانيكية (Bachelor Degree). مدتها من 4 سنوات إلى 5 سنوات ويعمل حاملها كمهندس ميكانيكي.

هذا وبالله التوفيق.

2 thoughts on “التخصصات الهندسية – (1) الهندسة الميكانيكية

سجل تعليقك على هذا الموضوع: