المسلم الوحيد على الأرض الخضراء

2000px-Nunavut_in_Canada.svgقبل بضعة أيام كنت في تواصل مع صديق يعمل في Nunavut Arctic College وهي كلية كندية ليست بعيده من مياه القطب الشمالي، لذلك تسمى كلية نونافيت القطب الشمالي. وتحتل ولاية نونافيت شرق ووسط المنطقة القطبية وتمثل خُمس أراضي كندا. وعلى ضخامة مساحتها فإن عدد سكانها هو 31 الف نسمة فقط. سبب قلة سكانها هو برودة الأجواء والشتاء الطويل والصيف القصير.

حديثي مع صديقي دعاني إلى ان ابحر في هذه المنطقة وأتعلم القليل عنها، ومن الأمور التي دائما أبحث عنها في أي منطقة هي: هل يوجد فيها مسلمون؟ والحمدلله يوجد فيها مسلمون وهم على وشك الإنتهاء من بناء أول مركز إسلامي في الولاية، ومن يريد إعانتهم والتبرع لهم هذا هو رابط موقع الجمعية الإسلامية في نونافيت:

http://www.iqaluitmasjid.com

وانا أنظر في خريطة المنطقة لفت نظري تلك المساحة الجليدية الضخمة اللتي تسمى جرينلاند، أي «الأرض الخضراء». ذاك البلد الذي تبلغ مساحته 2,130,80 كم² ولا يوجد فيه إلا 57 الف نسمة، ولكن من يريد السكن هناك! عاصمتها، نوك، جميلة في  فصل الصيف ( القصير جدا وغير دافئ دائما) يبلغ متوسط الحرارة 10 درجات مئوية. (إضغط على الصور لتكبيرها)

1280px-Egede_nuuk

a-view-of-colorful-nuuk

Nuuk_city_below_Sermitsiaq

لم أتوقع أن يوجد فيها مسلمون، ولكن كنت مخطأ ! هناك مسلم واحد ، وهو اللبناني وسيم الذاكر، قد يقول شخص ولكن لماذا؟ بحثت عن  إجابة لهذا السؤال، بما انه المسلم الوحيد في الجزيرة من المأكد سيذكر في الإعلام المحلي أو العالمي. ولم أكن مخطأ، وجدت الكثير من المقابلات معه، وشدني سؤال طرح عليه وهو” في رمضان يكون االنهار 21 ساعة، كيف تستطيع صومه”؟ قال: ” هو فعلا متعب، ونهار طويل، وأستيطع السفر إلي لبنان والصوم هناك، ولكن لا أريد أن يمر رمضان على هذه الأرض ولم يكن فيها شخص صائم أو شخص يصلي”.

أطربتني إجابته، أسأل الله له الثبات والتوفيق. ولديه مطعم مأكولات شرقية يزوره 200 شخص على الأقل بشكل يومي، وهذا أحد أسباب إستمراره في المدينة 🙂

هل من يشد الرحال وينضم إلي وسيم؟