مبدأ باريتو ٨٠-٢٠ للتطوير الذاتي أو تطوير الأعمال

 مبدأ باريتو هو قاعدة احصائية تقول ان ٨٠٪ من النتائج سببها ٢٠٪ من الافعال. جوزيف يوران، وهو مستشار اعمال، طور هذه الطريقة عندما قراء تقرير اقتصادي للخبير الايطالي فيلفريدو باريتو يقول فيه ان ٨٠٪ من عقار ايطاليا مملوك من قبل ٢٠٪ من السكان. ولاحظ بعدها في مزرعته الخاصة ان ٨٠٪ من محصول القمح تنتجه ٢٠٪ من السنابل. فقام بتطوير هذه الطريقة وسماها على باريتو.

نماذج أخرى على هذه الطريقة :
– ٨٠٪ من دخل اي شركة يأتي من ٢٠٪ من العملاء.
– ٨٠٪ من الشكاوى اللتي تصل الى شركة آتية من ٢٠٪ من العملاء.
– ٨٠٪ من اسباب نجاحك تأتي من ٢٠٪ من افعالك.

المثال الاخير هو مربط الفرس. لنفرض انك تقوم يوميا ب١٠٠ خطوة مختلفة يوميا، خطواتك اليومية تبدأ بالاستيقاظ، ثم الصلاة ثم الافطار ثم الذهاب الى العمل ثم البدأ في تنفيذ مهام العمل واحدة بعد الاخرى…الخ. لنفترض ان كل هذه الخطوات تصل الى ١٠٠ خطوة. ٢٠ من هذه الخطوات تمثل ٨٠٪ من عوامل نجاحك. لذلك اذا حددت تلك العشرين خطوة، وقمت بالتركيز عليها اكثر ومحاولة الاكثار منها وتكرارها، ستزيد من معدل نجاحك وستجد تحسن كبير في إنتاجيتك، سواء على الصعيد الشخصي، المهني أو الديني.

لنفترض ان شخصا يريد ان يطبق هذه الطريقة على زبائن محله التجاري. فيكون جدولين الاول يحتوي على اسماء العملاء، والثاني يحتوي على مبلغ شرائهم خلال مدة محددة، مثلا في آخر شهر او آخر سنة. ويتم ترتيب العملاء حسب المبلغ الذي دفعوه. والعملاء الذين هم في قائمة العشرين بالمائة الاعلى يتم التركيز عليهم. يتم دراسة هؤلاء العملاء من خلال الاسئلة التالية :

١- هل لديهم عادات شراء معينة ؟ ( يشترون في الاعياد او الاجازات او وقت التخفيضات)
٢- هل لديهم موظفين مفضلين يشترون منهم ؟
٣- هل يشترون نوع محدد من البضائع؟
٤- ماهي صفاتهم الديموغرافية؟ ( الجنس، العمر، الوظيفة، الدخل…الخ)

بإيجاد اجابات على الاسئلة أعلاه ستستطيع تحديد استراتيجية جديدة تزيد من ارباحك وتخفض تكاليفك وتُبقي زبائنك سعيدين.

80-20-rule-4