كيف تتأكد أن جامعتك معترف بها؟

١- سؤال سُأِلته أكثر من مره في الأيام الماضية، وأحب أن أشاركم في الإجابة، ألا وهو الجامعات المعترفة وكيف تتأكد انها فعلا معترف بها؟

۲- الإجابة على هذا السؤال مُعقدة لأنها تعتمد على جنسية الطالب، اين يريد أن يعمل وماذا يريد ان يصنع بشهادته. مثلا هل يريد أن يكمل دراسات عليا.

٣- كقاعدة عامة. الجامعات اللتي لديها اعتراف من وزراة التعليم العالي في دولة الجامعة هي جامعة معترفة ولكن للطالب الغير مواطن الامر يتعدى ذلك.

٤- للطالب الغير مواطن يجب ان تكون تلك الجامعة معترف بها ايضا من قبل وزراة التعليم العالي في بلدك الاصلي او البلد اللتي تريد العمل بها.

٥-وبعض التخصصات تتطلب ايضا اعتراف جهة اخرى غير وزارة التعليم العالي،مثلا هيئة التخصصات الطبية او نقابة المهندسيين او مكتب توظيف وعمل.

٦- لذلك الخطوة الاولى هي التأكد ان الجامعة معترف بها في بلدك وثانيا التأكد ان تخصصك معترف به ايضا من قبل الجهات المختصة في بلدك، إن وجد.

٧- الجامعات اللتي تُدرِس عن بعد او عن طريق الإنترنت يجب التأكد منها بشكل دقيق. الغالبية الساحقة غير معترف بها. وشهادتها لا قيمة اكاديمية لها.

٨- الجامعات اللتي تعطي شهادات بناء على خبراتك التراكمية او تعطيك شهادة بدون جلوسك لأي أختبار او إمتحانك على أي بحث هي جامعات غير معترف بها.

٩- الأسلم هو الدراسة في الجامعات الحكومية والجامعات اللتي خريجيها لم يواجهوا متاعب. لأن بعض الوزارات تغير رأيها كل فترة ولا قول واحد لهم.

١٠- الموضوع متشعب لذلك كثرة السؤال والتثبت هي اسلم طريقة حتى لا تضيع مجهوداتك سدى.

بالتوفيق للجميع