10 نصائح حول الهجرة كنت اتمنى معرفتها عندما فكرت في الهجرة.

10 نصائح حول الهجرة كنت اتمنى معرفتها عندما فكرت في الهجرة لأول مرة.
 
1- الهجرة بدون هدف محدد انتحار بطيء.
 
🚫 اريد اهاجر من اجل حياة افضل ( هدف عام سيجعلك تترنّح وتتخبط)
 
✅ أريد اهاجر لإكمال الدكتوارة واكتساب 5 سنوات خبرة عملية في مجالي في بيئة متطورة ومتقدمة. ( هدف قابل للتطبيق)
 
2- لا تعمم التجارب. نجاح غيرك لا يعني نجاحك، فشل غيرك لايعني فشلك.
كون فلان ذهب لبلد ونجح. او علان ذهب لبلد وخسر اطفاله. هذا لايعني ان هذا قد يحدث لك. لا تكن عاطفي او اندفاعي. احضر ورقة وقلم، سجل ايجابيات وسلبيات البلد التي تستهدف، واختار المكان الانسب بعد الاستشارة والاستخارة.
 
 
3- مَن تعلَّمَ لغةَ قومٍ فقد أمِنَ شرَّهم
البلد التي تختارها لا تكتفي بتعلُّم لغتها، بل شرط محوري واساسي ان تتقن اللغة. ويُفضّل قبل ان تسافر، اذا غير ممكن، فيجب ان يكون تعلُّم اللغة من اول ما تقوم به اول ما تصل. هذا الامر شرط اساسي لنجاحك في تلك البلد.
 
4- أعمل خطة زمنية ثلاثية.
بحيث كل ثلاث سنوات لديك هدف استراتيجي اساسي كبير. البعض يعمل خطة سنوية والبعض يعمل خطة كل خمس سنوات. ولكن من تجربة في المهجر الخطة الثلاثية تعطيك فرصة لتتعلم من اخطائك وتصححها. كم انه للحصول على اقامة دائمة او جنسية سنة واحدة غير كافية.
 
5- اذا لديك اطفال، فهم رأس مالك الاساسي.
عليك بالاهتمام بهم من البداية، الانشغال عنهم بالعمل او ” الحياة” سيكلفك الكثير من الندم لاحقا. وهذا الامر في كل مكان، ليس في المهجر فقط. ولكن عندما تكون في “غربة” العواقب تكون اسوء. كنت قدوة لهم ودعهم يروا فيك ما تريد ان تراه فيهم.
 
6- إختيار البلد المناسبة مثل اختيار شريك الحياة.
يجب ان تكون البلد مناسبة لك، ترتاح لها، فيها المواصفات التي تريد، سمعتها جيدة. اذا تعاملت بنفس الاسلوب والتفكير الذي تنظر فيه لشريك الحياة، ستجد انك ستكون ادق واكثر تركيزا عند اختيار البلد المناسب.
 
7- الزواج قسمة ونصيب.
الهجرة ايضا كذلك، ليس كل بلد ترغب فيها ستوافق عليك. ولكن ارض الله واسعة وهناك خيارات أخرى. لا تجهد نفسك بالتعب او العتب لعدم حصولك على تريد في اختيارك الاول او حتى العاشر. الخير موجود في كل مكان.
 
8- العلاقات أهم من المال
كل شخص تتعرف عليه او تضيفه في لينكد إن مثلا، هو رصيد بنكي أهم من المال. فبعد توفيق الله ، العلاقات هي التي ستجعلك تجد العمل الذي تريد وبراتب لا تحلم له. لذا ليس غريبا ان اول وظيفة وجدتها في كندا كانت من خلال شخص تعرّفت عليه وانا في الطائرة لكندا!
 
9- الكمال لله.
مهما كانت الامور الايجابية التي تسمع عنها عن أي بلد، هناك سلبيات فيها. ومهما كانت السلبيات التي تسمعها عن اي بلد، هناك امور جيدة وايجابية فيها.
لن تجد كل ما تريد في بلد واحد، سدد وقارب، واختار البلد التي يمكن ان تحقق فيها اهدافك.
 
10- الهجرة لا تعني كرهك لذاتك او اصلك او عرقك او دينك او غير ذلك.
من حق الانسان البحث عن حياة افضل. ولا تجعل اي شخص يقول لك غير ذلك او يقنعك بأي شيء آخر. حافظ على دينك، حافظ على هويتك، وطور نفسك بإستمرار وستكون افضل سفير لبلدك.
 
🌹